قصيدة ابن الرومي في سليمان الاخفش

إجابة معتمدة

قصيدة ابن الرومي في سليمان الاخفش، لقد ظهر في اللغة العربية العديد من القصائد الأدبية وهي التي قام بكتابتها العديد من شعراء اللغة العربية وغيرها، حيث يعتبر ابن الرومي أحد الشعراء الكبار من العصر العباسي والذي يعد من طبقة بشار والمتنبي، والجدير بالذكر على أنها حياته شهدت الكثير من المآسي والتي تركت أثرها في العديد من قصاده الذي قام بكتابتها، لقد تنوعت قصائد في الأشعار ما بين المدح والهجاء والفخر والرثاء، وقد كان من الشعراء المميزين في عصر، ومن خلال المقال الاتي سوف نطرح لكم قصيدة ابن الرومي في سليمان الاخفش.

قصيدة ابن الرومي في سليمان الاخفش

تعتبر قصيدة ابن الرومي الذي رثا فيها سليمان ابن الأخفش، والتي تعد من القصائد التي كتبها في حياته، وهي تعتبر من القصائد الطويلة والتي احتوت على الكثير من المعاني اللاذعة، والتي جاءت كالاتي:

ألا قُل لنحويِّكَ الأخفشِ            أنِسْتَ فأقصِرْ ولم تُوحِشِ

وما كنتَ عن غيَّةٍ مُقصِراً           وأشلاءُ أُمك لم تُنْبَشِ

تحدّيتَ صَلّاً وفي نفْثه               نذيرٌ فأقلِع ولم تُنهش

أبا حسن إنّني سائلٌ               فأعدد جواباً ولا تَدْهش

أليسَ أبوك بني آدمٍ                 فأنَّى طُمسْتَ ولم تُنقَش

ولمْ جئتَ أسودَ ذا حُلكةٍ           ولم تأتِ كالحية الأرقش

لقد غُشّ فيك أبٌ غافلٌ             فما دُهمةٌ فيك لم تُغشَشِ

أبٌّ ذو فِراشٍ ولكنه                   لأيِّ البرية لم يُفرَش

أما والقريض وأسواقه                ونَجْشك فيه من النُّجَّش

 

 

ألا قُل لنحويِّكَ الأخفشِ            أنِسْتَ فأقصِرْ ولم تُوحِشِوما كنتَ عن غيَّةٍ مُقصِراً           وأشلاءُ أُمك لم تُنْبَشِتحدّيتَ صَلّاً وفي نفْثه               نذيرٌ فأقلِع ولم تُنهشأبا حسن إنّني سائلٌ               فأعدد جواباً ولا تَدْهشأليسَ أبوك بني آدمٍ                 فأنَّى طُمسْتَ ولم تُنقَشولمْ جئتَ أسودَ ذا حُلكةٍ           ولم تأتِ كالحية الأرقشلقد غُشّ فيك أبٌ غافلٌ             فما دُهمةٌ فيك لم تُغشَشِأبٌّ ذو فِراشٍ ولكنه                   لأيِّ البرية لم يُفرَشأما والقريض وأسواقه                ونَجْشك فيه من النُّجَّشودعْواك عرفان نُقَّاده                  بفضلِ النَقيِّ على الأنمشلئنْ جِئتَ ذا بَشرٍ حالكٍ              لقد جئتَ ذا نسب أبرشوما واحدٌ جاء من أمه                بأعجب من ناقدٍ أخفشألا يا ابن تلك التي كارمتْ           أيورَ الزناةِ ولم تَرتشوأضحتْ تَعِيرُ مع العائِرينَ           في زُمرة البَقَش الأبقشولمْ لا تَعيرُ ولم تضربُوا               عليها حجابَ بني دَنقَشِولم تحرسوا خَلَواتِ استِها          برقبةِ زَخْشٍ ولا خُتَّشفما ظَنُّكمْ بالتي لم تزممُ            يا للرجال ولم تُخْشَشأليستْ تسيرُ على وجهِها           بسيرة سَيْدوكَ أو دَنْهشوأنَّى تعفُّ وفي طيزها                سعيرٌ يهرُّ على الحُشَّشتظلُّ إذا قلَّ قثَّاؤها                     تَموشُ البقايا مع الموَّشتُناك ودَيُّوثُها نائمٌ                      يَفُشُّ الفُسَيّا مع الفُشّشوكم جَاهَرتْه وقالت له                 تَغَافل كأنَك في مَرْعشإذا ما احْتشتْ لم تَخف سُخطَهُ      لأن الفتى مثلها مُحتشوماذا ينيكُون من شيخةٍ                 قد استكْرشَتْ كلَّ مُستَكرَشكسا طيزها شمطٌ لابدٌ                  على القمل كالصوف لم يُنْفشإذا ذُكرتْ لم يكن ذِكرها                 بأيسر نتناً من المَنْبَشعذيري من ابن التي لم تزل            تُقلَّبُ كالطائر المَرْعشلها كلَّ يوم إلى فاسقٍ                  حَنينُ قطامٍ إلى جَحْوَشأُسَيْوِدُ جاءَت به قردةٌ                    سُوَيداءُ غاويةُ المفْرَشأتتنا به في سَواد استها                وأذناه في صفرة المشمشعظيمَ كَشاخِنةٍ قائداً                     طويل السلامة لم يُخدَش