لماذا لا توجد البسملة في سورة التوبة

إجابة معتمدة

لماذا لا توجد البسملة في سورة التوبة، القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل الذي نزل على رسوله محمد عليه الصلاة والسلام عن طريق سيدنا جبريل، تخلل القرآن الكريم 114 سورة قرآنية كلهم بدأ بالبسملة وهو متفق عليه من جموع أهل العلم، إلا سورة واحدة لم تبدأ بالبسملة وهو متفق عليه أيضاً، من المعروف أن ما هو مكتوب وما يتضمنه القرآن الكريم لم يكن بالصدفة أو بالشيء غير المحسوب بل كل شيء مقدر له وجاء لحكمة ما أو لإثبات شيء معين للمسلمين، سورة التوبة هي السورة القرآنية الوحيد التي بدأت ببراءة من الله أي بالغضب وإعلان الحرب على المشركين والعاصيّن.

لماذا لا توجد البسملة في سورة التوبة

سورة التوبة كما ذكرنا في سابق سطور مقالنا هي السورة الوحيدة التي لم تبدأ بالرحمة والعفو المتمثل في البسملة، ولكنها كانت عبارة عن إعلان الحرب على المشركين وكل ما ينتمي لهم، البسملة هي أمان لكل من يتلقاها أو يقرأها، أما براءة فهي حرب أتت بالسيف لا مكان للأمان فيها.

  • السؤال: لماذا لا توجد البسملة في سورة التوبة
  • الإجابة: لأن البسملة يؤتى بها للرحمة، أما بداية سورة التوبة بدأت بذكر الجهاد وذكر صفات المنافقين التي لا يتناسب معها ذكر الرحمة.
السؤال: لماذا لا توجد البسملة في سورة التوبة
الإجابة: لأن البسملة يؤتى بها للرحمة، أما بداية سورة التوبة بدأت بذكر الجهاد وذكر صفات المنافقين التي لا يتناسب معها ذكر الرحمة.