طرق تثبيت النيتروجين

إجابة معتمدة

طرق تثبيت النيتروجين، النيتروجين عبارة عن عنصر مهم جداً للنباتات ونموها، لكن صعب الحصول عليه فهو يتواجد في الغلاف الجوي الذي يحيط بالأرض بنسبة معينة محددة. ولا يمكن للكائنات الحية أخذه عن طريق النفس بل هي تتنفس الأكسجين، لكن النيتروجين مهم جداً للنبات لإتمام وظائفه الحيوية. وتعتمد النباتات على الكائنات المتطفلة عليها التي تساعدها في علاقة تكافلية على تثبيت النيتروجين في التربة لتستفيد منه بالصورة الصحيحة، كما توجد مجموعة من الطرق لذلك وهذا ما نتعرف عليه في هذا المقال.

طرق تثبيت النيتروجين

تتم عملية تثبيت للنيتروجين بطرق صناعية عن طريق الإنسان كاستخدام ما يعرف باسم الأقواس الكهربائية،  كما يتم استعمال مركب يسمى " سيناميد الكالسيوم". ولكن كل العملية تحتاج لمجهود وتكاليف عالية وكميات كبيرة من الكهرباء، لكن في أغلب الأحيان يتم وضع الأمونيا في التربة والتي تعمل عملية تسميد نيتروجيني للتربة وهذا يساعد كثيراً على النمو الزراعي.

  • ومن طرق تثبيت النيتروجين أيضاً البكتيريا العقدية التي تتكافل مع جذور النباتات المختلفة.

طرق تثبيت النيتروجين

تتم عملية تثبيت للنيتروجين بطرق صناعية عن طريق الإنسان كاستخدام ما يعرف باسم الأقواس الكهربائية،  كما يتم استعمال مركب يسمى " سيناميد الكالسيوم". ولكن كل العملية تحتاج لمجهود وتكاليف عالية وكميات كبيرة من الكهرباء، لكن في أغلب الأحيان يتم وضع الأمونيا في التربة والتي تعمل عملية تسميد نيتروجيني للتربة وهذا يساعد كثيراً على النمو الزراعي.

  • ومن طرق تثبيت النيتروجين أيضاً البكتيريا العقدية التي تتكافل مع جذور النباتات المختلفة.