استخدمت مها إحدى الخرامات التي اقتنتها لتخريم ورقة دائرية كما في الشكل أدناه ، إذا كانت النقطة ب

إجابة معتمدة

استخدمت مها إحدى الخرامات التي اقتنتها لتخريم ورقة دائرية كما في الشكل أدناه ، إذا كانت النقطة ب مركز الدائرة الكبرى وأب هو نصف قطر الدائرة الكبرى وقطرا للدائرة الصغرى ، فما الكسر الممثل لنسبة المنطقة المظللة بالنسبة للدائرة الكبرى ؟، يُعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي زادت عليها عملية البحث على مواقع الإنترنت، حيث أنّ هناك الكثير من الطلاب يجدون صعوبة في الوصول إلى الإجابة النموذجية الخاصة بهذا السؤال.

استخدمت مها إحدى الخرامات التي اقتنتها لتخريم ورقة دائرية كما في الشكل أدناه ، إذا كانت النقطة ب مركز الدائرة الكبرى وأب هو نصف قطر الدائرة الكبرى وقطرا للدائرة الصغرى ، فما الكسر الممثل لنسبة المنطقة المظللة بالنسبة للدائرة الكبرى ؟

الدائرة من الأشكال التي تتمثل في نقاط متلاصقة مع بعضها البعض، حيث أنّها تبدأ من نقطة معينة وتنتهي عند نفس النقطة التي بدأت منها، ويجدر الإشارة إلى أنّ المسافة بين مركز الدائرة ومحيطها هي نفسها عند جميع النقاط، وتُسمى هذه المسافة بالنصف قطر، وإنّ محيط الدائرة يساوي نق تربيع× ط.

  • حل سؤال استخدمت مها إحدى الخرامات التي اقتنتها لتخريم ورقة دائرية كما في الشكل أدناه ، إذا كانت النقطة ب مركز الدائرة الكبرى وأب هو نصف قطر الدائرة الكبرى وقطرا للدائرة الصغرى ، فما الكسر الممثل لنسبة المنطقة المظللة بالنسبة للدائرة الكبرى ؟
  • الإجابة هي: 3/4.
  • حل سؤال استخدمت مها إحدى الخرامات التي اقتنتها لتخريم ورقة دائرية كما في الشكل أدناه ، إذا كانت النقطة ب مركز الدائرة الكبرى وأب هو نصف قطر الدائرة الكبرى وقطرا للدائرة الصغرى ، فما الكسر الممثل لنسبة المنطقة المظللة بالنسبة للدائرة الكبرى ؟
  • الإجابة هي: 3/4.