من خصائص التكاثر اللاجنسي

إجابة معتمدة

من خصائص التكاثر اللاجنسي ؟ في البداية، إنّ توقّف عملية التكاثر في نوعٍ من الأنواع بشكل جماعي يؤدي إلى انقراضها، وإنّ وجود أي كائن حي على سطح الأرض دليل على نجاح أسلافه في عملية التكاثر. ومن المعروف أنّ وظيفة التكاثر تقوم على تأمين الوظائف الأخرى مثل: النمو، والإحساس، والحركة، والتنفس وغيرها من الوظائف التي تيسّر عملية التكاثر وتعمل على نجاحها.

من خصائص التكاثر اللاجنسي

هناك نوعان من التكاثر هما: التكاثر الجنسي ويُعرف بأنّه يتم من خلال زوجين من الكائنات الحية من جنسين مختلفين أي ذكر وأنثى. أما التكاثر اللاجنسي: هو نوع من إنتاج أفراد جديدة وذلك من خلال فرد واحد، وتنفصل منه إمّا مجموعة خلايا، أو أنسجة جديدة، أو خلايا جرثومية، تشبه الكائن الأصلي تماماً، ومن خصائص التكاثر اللاجنسي أنه أكثر انتشاراً في عالم النباتات، وبعض الأنواع البدائيّة من الحيوانات، ويحدث بواسطة نوع من الانقسامات تُسمّى الانقسام الميتوزي، والأفراد الناتجة منه تكون أقل تكيفاً مع البيئة.

ومن خصائص التكاثر اللاجنسي أنه أكثر انتشاراً في عالم النباتات، وبعض الأنواع البدائيّة من الحيوانات، ويحدث بواسطة نوع من الانقسامات تُسمّى الانقسام الميتوزي، والأفراد الناتجة منه تكون أقل تكيفاً مع البيئة.